- الترصيف: وهو وصل كل حرف متصل إلى حرف آخر بشكل أنيق وجميل يتماشى مع أنواع الخطوط العربية وجماليتها من خلال الزخرفة فيها.
- البسط: يعتمد على الامتداد الأفقي للحروف، ويعني مد أجزاء تلك الحروف أفقياً، مثل مد الياء والسين والصاد والكاف.
- حروف التاج: هي بمثابة إشارة لتتويج الحرف الأول من الكلمة، وابتكر هذا المصطلح الخطاط المصري محمد محفوظ في عهد الملك فؤاد.
- التجليف: مختص بخط الثلث، عند البدء في الحرف بسن القلم، مثل البدء بالواو والفاء القاف، وقد برع فيه ابن مقلة.
- التشظية: ترقيق وتدقيق بعض الحروف الأخيرة من الكلمات.
- تشكيل الأحرف: ومعناها التشكيلات في خطي النسخ وكان هذا التشكيل يقوم به الخطاط بقلم يسمى قلم (الحركات).
- الكرملة: هي ميزة يقوم به الخطاطون المبدعون بالكتابة بخطوط مختلفة، ويجب أن تدرس هذه الكرملة على يد أستاذ بارع حتى يستطيع الخطاط القيام بها بشكل مميز.
- ميزان الخط: وهو العمل على توازن الحروف فيما بينها عبر مقياس النقطة والدائرة.
- الإعجام: وهو ما قام به نصر بن عاصم الليثي من نقط للحروف تمييزًا للحروف المتشابهة ومنعاً للبس بينها.
- المنسوب: وهو خط نموذجه الأول خط الثلث، ومن مميزات هذا الخط أنه لا توجد له قواعد على عكس الخط الموزون، ولذا عرف بالمنسوب.
- التحرير: ويعمل هذا النوع على تجويد الكتابة وتنقيحها وإصلاحها، وقد اعتمد الخط الكوفي اللين الأول وهو متحول عن الخط الكوفي اليابس وعرف بالمقور أو نسخ الكتاب.
- التقليد: ويقصد به محاكاة خطوط الشيوخ، بإعادة التلاميذ لكتابة نماذج شيوخهم من الخطوط، والقيام بعد ذلك بالتوقيع باسم الشيخ الذي تعلموا على يديه.
- التجويف أو التحويق: يعبر به عن استدارة حرف الواو والفاء والقاف.
- التوفية: أن يحصل كل حرف على حقه من الحظ في الخط من حيث التقويس والانحناء والتسطيح.
- التخريق: وهو يعبر عن الفراغ الموجود في رأس حرف الهاء، العين، الغين، لتمييزها عن غيرها من الحروف.
- التدقيق: ويعتمد فيه على تحديد أذناب الحروف ومعاملتها بالشكل المناسب، إما بسن القلم أو بصدره وإدارته بالاتكاء أو بالانحناء.
- القصبة: عبارة عن نبتة يستعمل الفنان ساقها في العزف، واستخدمت مؤخراً في الكتابة بها كقلم بعد بريها وقطعها.
- المداد: ويقصد به الحبر الذي يمد الخطاط للكتابة بأجمل أنواع الخطوط والكلمات وسمي (مداداً) لأنه يزود القلم بالحبر.
- الحبر: مادة سائلة وتتعدد ألوانها ليستخدمها الخطاط حسب اللون المطلوب.
- الدواة: زجاجة تملأ بالحبر وهي المادة السائلة حيثُ يكون القلم داخل الزجاجة ليغطي بالحبر.
- الاستمداد: والمقصود به تزويد القلم بالحبر من الدواة لدرجة الإشباع.
المصدر: مصطلحات وأدوات الخط العربي